Deprecated: Assigning the return value of new by reference is deprecated in /home/iqra/public_html/wp-includes/cache.php on line 33
اقرأ أون لاين » دعاء لحفظ القران

دعاء لحفظ القران

فبراير 2, 2007 في الساعة 7:03 pm |في قسم حلقات تحفيظ القرآن الكريم |

عن ابن عباس رضي الله عنه قال:
بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه علي بن أبي طالب فقال: بابي أنت تفلت هذا القران من صدري، فما أجدني اقدر عليه، فقال له رسول الله: يا أبا الحسن أفلا أعلمك كلمات ينفك الله بهن، وينفع بهن من علمته ويُثبت ما تعلمت في صدرك؟
قال: اجل يا رسول الله، فعلمني
قال: إذا كان ليلت الجمعة، فان استعطت أن تقوم في ثلث الليل الآخر فإنها ساعة مشهودة، والدعاء فيها مستجاب، فان لم تستطع فقم في وسطها، فان لم تستطع فقم في أولها، فصل أربع ركعات
تقرأ في الركعة الأولى: بفاتحة الكتاب وسورة يس
وفي الركعة الثانية: بفاتحة الكتاب وسورة الدخان
وفي الركعة الثالثة: بفاتحة الكتاب وسورة السجدة
وفي الركعة الرابعة: بفاتحة الكتاب وسورة تبارك
فإذا فرغت من التشهد فاحمد الله وأحسن الثناء علي الله، وصلي علي وأحسن، وعلى سائر النبيين، واستغفر للمؤمنين والمؤمنات ولإخوانك الذين سبقوك بالإيمان ثم قل في آخر ذلك:
( اللهم ارحمني بترك المعاصي أبدا ما أبقيتني، وارحمني أن أتكلف ما لا يعنيني، وارزقني حسن النظر فيما يرضيك عني، اللهم بديع السماوات والأرض، ذا الجلال والإكرام، والعزة التي لا ترام، أسالك يا الله يا رحمن بجلالك ونور وجهك، أن تلزم قلبي حفظ كتابك كما علمتني، وارزقني أن اتلوه على النحو الذي يرضيك عني، اللهم بديع السماوات والأرض، ذا الجلال والإكرام والعزة التي لا ترام، أسالك يا الله يا رحمن بجلالك ونور وجهك، أن تنور بكتابك بصري وان تطلق به لساني، وان تفرج به عن قلبي، وان تشرح به صدري، وان تستعمل به بدني، فانه لا يعينني على الحق غيرك، ولا يؤتينيه إلا أنت، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم)

يا أبا الحسن تفعل ذلك ثلاث جمع، أو خمسا، أو سبعا، تجاب بإذن الله، والذي بعثني بالحق ما أخطا مؤمنا قط
قال ابن عباس: فو الله ما لبث علي إلا خمسا أو سبعا، حتى جاء رسول الله في ذلك المجلس فقال:
يا رسول الله إني كنت فيما خلا لا اخذ إلا أربع آيات ونحوهن، فإذا قرأتهن على نفسي تفلتن، وأنا أتعلم اليوم أربعين آية ونحوها فإذا قرأتهن على نفسي فكأنما كتاب الله بين عيني، ولقد كنت اسمع الحديث، فإذا رددته تفلت، وأنا اليوم اسمع الأحاديث، فإذا تحدثت بها لم اخرم منها حرفا
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك: مؤمن ورب الكعبة يا أبا الحسن

رواه الترمذي ورواه الحاكم

__________ ادعم حركة غزة الحرة __________

8 تعليقات »

خلاصة التعليقات على هذه التدوينة . رابط تعقيبات "TrackBack" .

  1. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فهذا الحديث الطويل المشتمل على دعاء لحفظ القرآن الكريم، رواه الترمذي والحاكم في المستدرك، وهو حديث موضوع لا يجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه و سلم، ولا يشرع التعبد بما فيه، لا سيما مع تضمنه لصلاة غريبة ليس لها نظير في الصلوات المشروعة الثابتة.
    قال الإمام الذهبي رحمه الله في تعليقه على المستدرك: (هذا حديث منكر شاذ).
    وقال في سير أعلام النبلاء 9/217 في ترجمة (الوليد بن مسلم): (قلت: أنكر ما له حديث رواه عثمان بن سعيد الدارمي … ) وساق الحديث بتمامه. ثم قال: (قلت: هذا عندي موضوع والسلام).
    وممن حكم بوضعه العلامة الألباني رحمه الله في ضعيف الترمذي.
    والحديث الموضوع لا يعمل به في فضائل الأعمال ولا غيرها، ولا يجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم كما سبق.
    ومما يجب معرفته في هذا المقام أن العبادة مبناها على التوقيف، فلا يُعبد الله إلا بما شرعه في كتابه أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم.
    وليس لأحد أن يستحسن عبادة لم تثبت عن المعصوم صلى الله عليه وسلم. ومما دأب عليه أهل البدع إشغال المسلمين بأذكار وصلوات وأدعية يحددون لها أعداداً معينة، ويختارون لها أوقاتاً وكيفيات لم تثبت في الشريعة، وهذا من تزيين الشيطان لهم سوء أعمالهم فإن في السنة الصحيحة غنية وكفاية لمن أنعم الله عليهم بالهداية، وعرفوا قدر السنة، وحذروا من الوقوع في البدعة، فإن كل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار كما صح عنه صلى الله عليه وسلم.
    ولم يثبت عن أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وهم الغاية في الاتباع والحرص على الخير أن اخترع ذكراً أو دعاء أو صلاة بعدد معين في وقت معين ولا شك أن العدول عن طريقهم باب إلى الخسران.
    قال حذيفة رضي الله عنه: كل عبادة لم يتعبدها أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فلا تعبدوها، فإن الأول لم يدع للآخر مقالاً، فاتقوا الله يا معشر القراء وخذوا طريق من كان قبلكم.
    وجاء عنهم وعمن بعدهم من الأئمة إنكار كثير من الأمور المبتدعة التي يستحسن أمثالها مبتدعة زماننا زاعمين أنها من البدع الحسنة، فهذا مجاهد رحمه الله يقول: كنت مع ابن عمر، فثوب رجل في الظهر والعصر، فقال: اخرج بنا، فإن هذه بدعة. والتثويب هو الوقوف عند باب المسجد والمناداة: الصلاة الصلاة.
    وروى محمد ابن وضاح أن الناس اجتمعوا بعد العصر من يوم عرفة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم يدعون، فخرج نافع مولى ابن عمر فقال: يا أيها الناس إن الذي أنتم فيه بدعة، وليست سنة، أدركت الناس لا يصنعون هذا.
    وأخرج عبد الرزاق في مصنفه أن سعيد بن المسيب رحمه الله رأى رجلاً يكرر الركوع بعد طلوع الفجر فنهاه. فقال: يا أبا محمد أيعذبني الله على الصلاة؟ قال: لا، ولكن يعذبك على خلاف السنة. ومما بين الشاطبي رحمه الله دخوله في حد البدعة (التزام الكيفيات والهيئات المعينة كالذكر بهيئة الاجتماع على صوت واحد، واتخاذ يوم ولادة النبي صلى الله عليه وسلم عيداً، وما أشبه ذلك، ومنها التزام العبادات المعينة في أوقات معينة لم يوجد لها ذلك التعيين في الشريعة، كالتزام صيام يوم النصف من شعبان وقيام ليلته). انتهى.
    نسأل الله أن يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه.
    والله أعلم.

    التعليق : بواسطة احبكم فالله بتاريخ : 30 أغسطس 2007 #

  2. أنا أظن أن التقرب إلى الله يكون بكل االوسائل ، يعني
    إذا حدا بيحكي إنو ما تعمل بهذا الحديث بكون غلطان لإنو الأعمال بالنيات و المنيحة ما بدها سؤال و أنا مستعد عشان أعمل أي إشي يقربني من الله ….و فيما يخص الحديث فهو أكيد عبادة و ما فيو شي غلط أبدا….

    التعليق : بواسطة المحب لله و رسوله بتاريخ : 28 مارس 2009 #

  3. أرجو من شيوخنا الكرام افادتنا افادة دقيقة فيما يخص دعاء حفظ القرآن،فأنا صراحة جربت الدعاء المذكور أعلاه اكثر من عشر مرات و لكن من دون نتيجة،و انا لي رغبة شديدة في حفظ القرآن كاملا دون صعوبة،فماذا أفعل؟….

    التعليق : بواسطة أم حنين بتاريخ : 10 أبريل 2010 #

  4. جزاك الله خيرا على التوضيح.

    والحديث الموضوع هو الكذب المختلق المصنوع على النبي صلى الله عليه وسلم.

    وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((من حدث عني بحديث وهو يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين)). [رواه مسلم في صحيحه]

    وكان حريا بصاحب المدونة حذف هذه التدوينة لئلا يقع في الوعيد الوارد في هذا الحديث.
    وأرجو ألا يكون هو صاحب التعليق السمج الثاني.

    التعليق : بواسطة محمد المسلم بتاريخ : 19 يناير 2011 #

  5. صاحب الرد الثاني الأخ المحب:

    التقرب إلى الله يكون بما شرع فحسب، وليس لكل أحد أن يشرع عبادة على مزاجه.

    وإلا لكان يمكنك التقرب إلى الله بالأحجار والصلبان.

    وقد روي عن الشافعي رحمه الله أنه قال: (من استحسن فقد شرع).

    وقال في الرسالة: (وإنّما الاستحسان تلذذ، ولو جاز لأحد الاستحسان في الدين لجاز ذلك لأهل العقول من غير أهل العلم، ولجاز أن يشرع في الدين في كلّ باب، وأن يخرج كلّ أحد لنفسه شرعاً).

    التعليق : بواسطة محمد المسلم بتاريخ : 19 يناير 2011 #

  6. الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى أما بعد فقضية صلاة حفظ القرآن التي علمها النبي لسيدنا علي بن ابي طالب رضي الله عنه وارضاه صحيحة ولا باس بها لانها من عموم النوافل وهي مجربة وأنا بنفسي وجدت أثرها في حياتي اما ما يقال من ان العبادات وقفية فهذا في الفرائض ولم ينص عليه في النوافل اما قول الالباني بان الحديث موضوع هو خطا فادح لان الالباني غفر الله لنا وله في كتبه ظهرت منه اخطأ كان يضعف حديثاً في مو ضع ويصححه في موضع اخر ومن الالباني حتى يقول بوضع مع ان حفاظ الامة امثال الترمذي وما إدراكك ما الترمذي والحاكم وما إدراك ما الحاكم روو هذا الحديث فيأتي انسان في هذا الزمان ويقول اخطؤا في تصنيف الحديث ان لله وانا اليه راجعون  

    التعليق : بواسطة العلامة الألوسي بتاريخ : 2 سبتمبر 2011 #

  7. الحمدلله رب العالمين اللهم صلي علي سيدنا محمد والة وسلم والله الناس مساكين الحمد لله رب العالمين اخواني في الله انا واحد من الناس اللذين جرب هذا ومع انني سمعت انه ضعيف الحديث والحمدللة اثبت صحته وحفظت بسرعة فائقة ياحبيبي يارسول الله وما ينطق عن الهوا اللهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمدواله فنحن البشر كل مانقرء نصدق بلا تجربة .. فوالله اللذي قال عن انه موضوع دون تجربة فلا يحب الخير للناس ولك اخي في الله أخواني في الله من كان جادا في حفظ القران فليتوكل علي الله ويطبق الحديث وينس بمن ضعف الحديث جزاالله شيوخنا الاجر ان شاء الله هذا ان لم يكن احد دس عليهم في كتبهم بأن هذاالحديث ضعيف يا اخي و.. الصلاة عبادة ودعاءولا يضر سبحان الله وليس بهاي تحريف لكلام الله وأن كانت قليلة الاختلاف من جهة والله يجازي علي النية والله اللذي نفسي بيده ان كان المرء صادقا لحفظ القران وصلي هذة الصلاة اجاب الله دعوته لان الله اعلم بماتخفي الصدور والله يحاسب بالنيات فهوالمجيب وحففففظه القران انشاءالله

    التعليق : بواسطة خالدمحمد بتاريخ : 1 نوفمبر 2011 #

  8. الحمد لله رب العالمين أختي في الله ام حنين انه ليس الفانوس السحري ولا انه خاتم سليمان فمن المحال انك الححتي الله بالصلاة والدعاءولم يجيبك اذا لو كان بدون هذة الصلاة بالصلاة العادية لاجابك الله انه سريعا قريب مجيب فأنتي بهذا الكلام لاتقدري الله حق قدره ان يجيبك فأستغفري الله لان هذا الكلام لا يجوز او ان هناك ثغرات بأيمانك حاولي ان تكتشفيها فتصلحي وترممي هذه الثغرات فالحديث للمؤمن بنور كلمات الله والمجدالمجاهد المحب لكلام الله وعنده ثقة بالله فيكرره بنية خالصة لحفظ كلام الله ان اردتي الحفظ أدعي الله بأيقان وحاولي قرائة القران بمحبة الله وصدق فأخلصي له الدين ولا تقومي للصلاة وعندك شك في اجابة الله فالله فالله اعلي واجل واعظم وكما قال رسول الله صلي الله علية وسلم انك تدعوا سميعا بصيرا او انك تصلي الصلاة وتعتقدين انك بعد هذة الصلاة سوف تكوني حافظة تلقائيا انه فقط لتسهيل الحفظ فدون جد بالحفظ او دون عمل لن يأتي الله بملعقة من ذهب ليضعها في فم الجائع او يقوم عقلك بعمل (داون لووود) للقران يالجماعة استغفروا الله من ذنوبكم كثيرا بصدق وقوي ثقتكم بالله يغفر لكم ويجب دعواكم وبعد ذلك أدعوا الله وأقراوا القران للحفظ هذا وصلوا علي خير البشر واله وصحبه وسلم

    التعليق : بواسطة عبدالله بتاريخ : 1 نوفمبر 2011 #

أضف تعليق

XHTML: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <code> <em> <i> <strike> <strong>

Powered by WordPress with Pool theme design by Borja Fernandez.
Entries and comments feeds. Valid XHTML and CSS

web counter